تعرف على ابعاد الملعب الخماسي

0

ابعاد الملعب الخماسي يختلف عن أبعاد ملعب كرة القدم العادية، حيث أن كرة القدم الخماسية معروفة على المستوى العالمى، كما أنه معترف بها من الفيفا؛ حيث إنها تخضع لقوانين الفيفا ولوائها الخاصة وقد أقيمت أول بطولة عالمية لهذه اللعبة عام 1989 ، وتأتي البرازيل في مقدمة الدول الأكثر فوزاً  بكأس العالم لكرة الخماسي تليها أسبانيا ثم الأرجنتين.

تمرين البلانك لحرق الدهون والتخسيس

ابعاد الملعب الخماسي

يجب في البداية أن نؤكد على على أن الملعب الخماسي هو أصغر حجماً من ملعب كرة القدم العادية لاستيعاب عدد أقل من اللاعبين، حيث أن عدد اللاعبين فى كرة القدم العادية 11 لاعباً لكل فريق متضمن حارس المرمى.

أما في كرة القدم الخماسية، يبلغ عدد اللاعبين خمسة لاعبين متضمن حارس المرمى، وعلى ذلك فإن مساحة ملعب كرة القدم الخماسي أقل من مساحة كرة القدم العادية حيث تقدر مساحة ملعب كرة القدم الخماسى بحوالى 22×42 متر مربع بإجمالى مساحة دولية قانونية 924 متر مربع.

وعلى الجانب الآخر، يكون التراك بعرض يتراوح بين متر ونصف متر وهى مساحة مناسبة لكرة القدم الخماسية ومصدق عليها من الفيفا؛ بينما تبلغ المساحة القانونية للملاعب المصرية لكرة القدم القدم الخماسية حوالى 18×38 متر بإجمالى مساحة قانونية تبلغ 684 متر مربع.

الفرق بين الملعب الخماسي والسداسي

هناك عدد من الفروق بين ابعاد الملعب الخماسي والسداسي، ويكون من بين هذه الفروق كل مما يلي:

  • أرضية الملعب ذو سطح أملس ناعم ويفضل أن يكون من الخشب، بينما يكون الملعب السداسي يتكون من النجيلة.
  • إلى جانب ذلك، يخطط الملعب بألوان مختلفة عن لون الأرضية وأن تكون الخطوط بعرض 8 سم .
  • والجدير بالذكر، نقطة الجزاء على بعد 6 أمتار من منتصف المسافة بين قائمي المرمى.
  • كما أن وتكون المسافة بين القائمين 3 متر وارتفاع عارض المرمى عن الأرض بارتفاع يبلغ 2 متر.
  • ومن جانب آخر، يبلغ سُمك القائمين والعارضة 8 سم وتكون الشبكة المثبتة على العارضة والقائمين مصنوعة من الخيش أو النايلون.

مقاسات الملعب الخماسي

يعتبر ابعاد الملعب الخماسي ذات مقاسات موحدة، حيث تعتبر هي المساحة المعتمدة من قبل وزارة الشباب والرياضة، والأنظمة الدولية مثل الفيفا وغيرها من الأنظمة الرياضية المحلية في البلاد الأخرى.

كما أن الكرة في الملعب الخماسي مصنوعة من الجلد بحيث لاتسبب ضرر للاعبين وتكون مقاس الكرة بمحيط يتراوح بين 62  إلى 64 سم بوزن يتراوح بين 390 إلى 430 جم ولا يجوز استبدال الكرة أثناء اللعب إلا بالحصول على إذن من الحكم.

ومن جانب آخر، تلعب المباراة على شوطين كل شوط مدته 20 دقيقة ويتم إيقاف اللعب عند خروج الكرة خارج الملعب ولكل فريق وقت مستقطع مدته دقيقة لكل شوط من شوطي المباراة وليس له وقت مستقطع عند لعب أشواط إضافية.

 

قانون الطرد في الملاعب الخماسية في مصر

إلى جانب التعرف على ابعاد الملعب الخماسي، هناك قانون الطرد في الملعب الخماسي عن قوانين الطرد في الملعب العادي او قوانين اللعب لكرة القدم العادية.

حيث تختلف قانون الطرد في  اللاعب المطرود يستبعد من اللعب لمدة دقيقتين دون نزول لاعب مكانه حتى إنتهاء الدقيقتين ولكن إذا تلقى الفريق هدف فى خلال مدة الدقيقتين يمكن نزول لاعب بديل إلى الملعب.

ومن جانب آخر، يمكن التأكيد على أن حارس المرمى يستخدم يديه فى اللعب فى حدود منطقة المرمى حيث يمكن مسك الكرة باليدين لمدة لا تزيد عن 4 ثوانى، كما أنه لايحق له مسك الكرة عند تمريرها إليه من زميله بالفريق بشكل عمودى.

تكلفة انشاء ملعب كرة قدم خماسي 2020

يمكن حساب تكلفة إنشاء الملعب الخماسي من خلال دراسة ابعاد الملعب الخماسي، وذلك من خلال مراعاة عدد من العوامل، ومن بينها ما يلي:

  • يجب أن يتم توفير قطعة الأرض المناسبة التي يتم بناء الملعب عليها.
  • كما يتم توفير توصيلات الكهرباء بالإضافة إلى توفير شبك لتصميم شبكات المرمى.
  • إلى جانب ذلك، يتم عمل سور خارجي على الملعب، كما يتم توفير الرمال لرشة على الملعب، ودكة للجلوس عليها على جانبي الملعب.
  • كما يتم توفير غرف جانبية لتغيير الملابس، بالإضافة إلى حساب الرواتب الخاصة بالعمالة، كما يتم حساب تكاليف الملعب النهائية.

والجدير بالذكر، أن تكلفة الملعب قد تقترب من 200 ألف جنيه، حيث يتم تأجير الملعب بعد أن يتم بناءه كمشروع استثماري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ملاحظة بعد تموذج التعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد